منتديات عروبتنا



 
الرئيسيةالتسجيلدخولاذاعات احلى عرب الاسلاميهالشبكه العلميهالمجموعات

شاطر | 
 

 كيف يعمل جهاز IPad | الايباد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAIN ۩ LOVER
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
avatar

البلد مصر


مُساهمةموضوع: كيف يعمل جهاز IPad | الايباد   08.12.10 23:47







تخيل انك تستيقظ في الصباح، وبدلا من قراءة الأخبار بين طيات الصحف والجرائد الورقية، تجدها قد ارسلت اليك الكترونيا عبر أداة تكنولوجية فائقة، كما يمكنك الحصول على تقارير دقيقة لحظية عن الأسهم الخاصة بك. ثم، في الطريق الى العمل، يمكنك مشاهدة الفيديو أو التسلي ببعض الألعاب.
انه جهاز الاي باد الذي طورته شركة ابل والذي اعتبر حدثا تكنولوجيا هاما لدرجة ان العالم بعد يوم 27 يناير 2010، اعتبر انه نقطة تحول في عالم الحواسيب الشخصية المحمولة، وفي الطريقة التي نستخدم بها وسائل الإعلام الرقمية. انه اليوم الذي أعلنت فيه الشركة إطلاق جهاز الأي- باد الذي طال انتظاره. وكما هي العادة مع منتجات شركة أبل، فقد أحيط جهاز الاي- باد ipad بستار من السرية. وعندما تم رفع الستائر، خرج لنا، جهاز جديد عالق في مكان ما بين الهاتف الذكي والكمبيوتر. وعندها بدأت جميع الأسئلة تتدفق.
للوهلة الأولى، يبدو جهاز الاي- باد وكانه نسخة مكبرة من جهاز اي-فون او اي-بود. رغم انه اكبر بكثير من الجهازين لكنه يبقى أصغر من جهاز الكمبيوتر المحمول. المظهر الأنيق والتصميم الفريد للجهاز يشير بوضوح عن انه من تصميم شركة ابل. ولكن يتساءل الكثيرون: ما هو بالضبط جهاز الاي- باد؟ الجواب السريع هوانه قرص وسائل إعلام رقمي متنقل. ان كنت أصبحت أكثر حيرة بهذه الاجابة، فهذا المقال يهدف إلى إلقاء بعض الضوء على الجهاز الذي بدأت الكثير من الشركات في السعي لانتاج اجهزة منافسة له الا ان مبيعات الاي باد لا زالت تؤكد انه مازال في القمة.




تصميم جهاز الآي- باد ipad
كانت تسمية الجهاز الجديد موضوعا للجدل. حيث تشير التسمية الاي- باد يشير إلى وجود مفكرة، الا انه يشار اليه عادة بانه قرص. جهاز الاي-باد أكثر من مجرد جهاز اي بود ضخم يعمل باللمس. انه جهاز الوسائط المتعددة المحمول باليد ويضم معظم ما كنت تجده في اي فون وآي بود. شكله الخارجي ياتي ما بين أي- فون وماك بوك المصنوع من الألومنيوم. شاشة الآي- باد ذات ال 9.7 بوصة (24.6 سم)، تأتي أيضا ما بين شاشة الآي- فون وشاشة الماك بوك سواء من حيث الحجم أوالمواصفات الفنية. دعونا ننظر أولا الى شاشة العرض في مخطط المقارنة أدناه:

[center]


iPad

iPhone

iPod Touch

Macbook Pro

Display
Size

9.7 inches

3.5 inches

3.5 inches

13.3, 15.4, 17 inches

Orientation

4:3 aspect ratio

Widescreen diagonal

Widescreen diagonal

16:10 aspect ratio

Interface

Multi-touch w/IPS

Multi-touch

Multi-touch

None

Resolution

1,024 x 768 pixels at 132 ppi

480 x 320 pixels at 163 ppi

480 x 320 pixels at 163 ppi

1,920 x 1,200 pixels

Sensors

Ambient light

Ambient light, proximity

None

None

Material

Fingerprint-resistant oleophobic coated glass

Fingerprint-resistant oleophobic coated glass

Fingerprint-resistant oleophobic coated glass

Mercury, arsenic-free glass

LED-backlit

Yes

No

No

Yes



كما هو موضح، فان شاشة عرض الآي- باد لها سمات مشتركة مع كل من آي- فون/ آي بود وماك بوك برو. شاشة الآي- باد تستخدم تكنولوجيا اللمس المتعدد نفسها الموجودة في آي بود وأي فون. للاطلاع على شرح متعمق لهذه التكنولوجيا، القى نظرة على مقال كيف تعمل شاشة المس في جهاز أي فون. رغم أن هناك أوجه تشابه، الا ان شركة أبل قد استخدمت مزيدا من التكنولوجيا في تصنيع شاشات عرض جهاز الآي-باد.

يستخدم جهاز الآي-باد تكنولوجيا IPS أو in-plane switching. تتفوق شاشات عرض IPS على twisted nematic التي توجد عادة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والشاشات المسطحة. تتميز شاشات IPSبدرجة أعلى من الوضوح والقدرة على انتاج المزيد من الألوان وتعدد زوايا المشاهدة. على سبيل المثال، يمكن أن ينظر إلى الآي- باد بوضوح من زاوية 178 درجة. تتميز تكنولوجيا الـ IPS بالطريقة التي ينتقل فيها الضوء خلال البلورات التي تكون شاشات الكريستال السائلLCD. إذا كنت قد ارتديت في أي وقت مضى زوج من النظارات الشمسية المستقطبة، ربما تكون قد نظرت بها الى شاشات الكمبيوتر أو شاشات الكريستال السائل فقط لمشاهدة الصور عليها تختفي كلما قمت بتغيير الزاوية التي تنظر بها للشاشة. هذا مماثل لما يحدث عند زيادة الزاوية التي تنظر بها الى twisted nematic. في المقابل تضمن لك شاشات عرض أجهزة الآي- باد التمتع برؤية واضحة حتى من زاوية رؤية كبيرة تصل تقريبا 180 درجة. كما تدعم تكنولوجيا ال IPS المستخدمة في الآي- باد نظام معالجة الألوان 8 بت في مقابل نظام الـ 6 بت المستخدم في شاشات العرض الأخرى.



يمكنك استخدام أي اتجاه لاستخدام الاي باد حسب التطبيق المستخدم


حتى الآن، نكون قد ناقشنا تصميم جهاز الآي- باد. الآن دعونا نتحدث عما يقوم به الجهاز. إذا كنت معتادا على اي فون أو آي بود ، فقد يكون بامكانك التقاط جهاز الآي- باد والبدء في استخدامه من دون الكثير من المتاعب.
جميع الأجهزة الثلاث تغير اتجاه عرض الصور ببساطة من خلال تدوير الجهاز بواسطة متسارع ذو ثلاثة محاور مدمج بالجهاز، ولكن جهاز الآي- باد لديه شيئ مميز وهو: قفل دوران الشاشة. هذا القفل يسمح بان تكون الشاشة اما في وضع عمودي أو افقي.
مثل الآي فون وآي بود ،يتوفر في جهاز الآي- باد مجموعة مفاتيح كاملة على شاشة لوحة المفاتيح عندما يعمل االجهاز في وضع أفقي، يكون حجم لوحة المفاتيح الافتراضية مسويا تقريبا لحجم لوحات المفاتيح الموجودة في أنظمة الآي-ماك.
وفقا لشركة أبل، فان أجهزة الآي- باد يمكنها تشغيل معظم التطبيقات والتي يزيد عددها عن 150،000 المتاحة حاليا في الآي فون وآي بود. كما تكون أجهزة الآي- باد مزودة ب 12 تطبيق لللمس المتعدد من تطبيقات الجيل القادم، بما في ذلك متصفح سفاري وبريد بتصميم جديد. كما تشمل أيضا تطبيقات اي تيونز و آي بود فضلا عن يوتيوب، الخرائط ، والمتجر، والمدونات والتقويم وجهات الاتصال وكتب الكترونية.
كما هو الحال في أي من منتجات أبل، يمكنك ان تتوقع مجموعة متنوعة من الملحقات لجهاز الآي- باد. أحدها، هو حوض لوحة المفاتيح المرتبط مع الجهاز عندما يكون في وضع رأسي. نظام لوحة المفاتيح المدمج يسمح لك باستخدام لوحة مفاتيح كاملة الحجم، ويحول جهاز الآي- باد الى شاشة كمبيوتر. ولكن من المهم أن نشير إلى أن جهاز الآي- باد ليس كمبيوتر. سوف نوضح هذه النقطة أكثر لاحقا في هذا المقال.



الاف التطبيقات المميزة متوفرة للاي باد


الآن، وبعد ان وضحت فكرة جهاز الآي - باد. ما رأيك ان نطلع الآن على بعض المعلومات الفنية؟ في الفقرة التالية دعونا نفصل كل نموذج بمخطط مقارنة شامل. ستجد أنه لا يوجد فروقات كبيرة بين النماذج الست بالطبع باستنثناء السعر.

معلومات جهاز الآي- باد التقنية
جهاز الآي-باد المتوافر للشراء يمكن ان يكون به واحد من أنظمة التخزين ، اما مع واي فاي فقط أو واي فاي والاتصال بالإنترنت عبر شبكات الجيل الثالث G3 بسرعات تصل إلى 7.2 ميغابت في الثانية عبر بطاقة اتصالات صغيرة من طراز مايكرو-سيم أصغر بحوالي 52% من بطاقات سيم SEM القياسية المستخدمة في الهواتف الجوالة التي تتميز بقدرتها على تخزين معلومات أكبر مقارنة بالبطاقات القياسية، بالإضافة إلى دعمها لتقنيات أمنية مميزة، مثل قفل الجهاز عن بعد عبر شركات الاتصالات، بالإضافة إلى دعم أجهزة المجموعة الثانية تقنيات الملاحة الجغرافية جي بي إس GPS . لعل أفضل طريقة لترى ما ستحصل عليه من كل نموذج هي عمل مقارنة بسيطة للميزات:



Wi-Fi Only

Wi-Fi plus 3G

Width

7.47 inches (19 centimeters)

7.47 inches (19 centimeters)

Depth

0.5 inches (1.3 centimeters)

0.5 inches (1.3 centimeters)

Weight

1.5 pounds (0.7 kilograms)

1.6 pounds (0.7 kilograms)

Storage Capacity

16 GB, 32 GB, 64 GB

16 GB, 32 GB, 64 GB

Storage Type

Solid state

Solid state

Price

$499, $599, $699

$629, $729, $829

Processor

1GHz Apple A4

1GHz Apple A4

Battery Life

10 hours

10 hours

Battery Lifespan

1,000+ charges

1,000+ charges

Pre-loaded
Apps

12

12

Case

Recycled aluminum

Recycled aluminum

Wi-Fi

802.11a/b/g/n

802.11a/b/g/n

Bluetooth

2.1 + EDR technology

2.1 + EDR technology

3G

None

UMTS/HSDPA (850, 1900, 2100 MHz)
GSM/EDGE (850, 900, 1800, 1900 MHz)
Data only

AT&T Data
Price Plan

None

$14.99/month (250MB), $29.99 (unlimited)

Video

Up to 720p, 30 frames per second

Up to 720p, 30 frames per second

Micro SIM
Card Tray

None

One





شريحة الواي فاي والبلوتوث في جهاز الاي باد


كما ترى لا يوجد الكثير من الفروقات بين النموذجين ولكن هناك اشياء قليلة تفصل بينهم أكثرها وضوحا قدرة الاتصال بالانترنت عبر شبكات الجيل الثالث G3.

يعمل نموذج الواي-فاي بنفس الطريقة التي يعمل بها الكمبيوتر المحمول أو نتبووك. جميع الأجهزة الثلاث تتواصل مع الانترنت باتصال لاسلكي من خلال واي-فاي مدمج بها. المستخدم لهذا النموذج من أجهزة الآي- باد سيكون رهنا لقيود قصورالواي فاي نفسها كما في أجهزة الكمبيوتر.بينما نموذج الآي- باد الذي يستخدم الواي فاي G3 يوفر المزيد من الحرية لتصفح الإنترنت وتصفح البريد الإلكتروني. من خلال استخدام تكنولوجيا لاسلكية مماثلة لتلك المستخدمة في اي فون ،كما يمكنك الاستفادة من شبكة الإنترنت باستخدام خدمة ولكن بتكلفة أكبر، وهنا لن يكون عليك فقط دفع مبلغ إضافي للجهاز القادر على التعامل مع G3 ولكن سيكون عليك أيضا الاشتراك في أحد خطط 3G من خلال خطة IT&T ، وهذا يتوقف على مقدار البيانات التي تريدها. بغض النظر عن الخطة التي تختارها.
إذا كنت قد اخترت نموذج آي- باد المعتمد على واي فاي + 3G ، لا نتوقع أن تتمشى رافعا الجهاز الى أذنك متصلا باصدقائك. كما في حالة اي فون وآي بود، ستكون قادرا على الوصول إلى جميع مواقع الشبكات الاجتماعية واستخدام البريد الإلكتروني، ولكن الآي- باد ليس هاتفا. ما تدفعه لخدمة 3G يكون مقابل البيانات فقط.

إذا كنت مستخدم جديد لمنتجات أبل ، قد لا تكون متآلفا بعد مع المدير التنفيذي ستيف جوبز. مؤسس شركة أبل هو شخص زئبقي لديه طريقة فريدة للقيام بالأمور. انه مشهور بحب الظهور في المناسبات الإعلامية للشركة، وعندما كشف النقاب عن جهاز الآي- باد من خلال ندوة رئيسية في مارس 2010، تعلق الكثير من الناس بكل كلمة له. في الفقرة التالية سنلقي نظرة على ما قالته بعض وسائل الإعلام والخوض في بعض أوجه القصور التي قد تمنع مالكي الآي فون أو أجهزة الكمبيوتر المحمول من انفاق الأموال لشراء هذه الأداة الجديدة.


المدير التنفيذي ستيف جوبز. مؤسس شركة أبل عند تقديم الاي باد للعالم كمنتج جديد


الاستجابة الحرجة لأجهزة الآي- باد
أثرت وسائل الإعلام على المنتج كثيرا ولديها الكثير لتقوله. البعض يشكك في فائدة للجهاز، لا سيما بالنظر الى أن وظائفه ليست أكثر بكثير من اي فون. أجهزة الآي – باد لا تزال قاصرة على تشغيل تطبيق واحد في وقت واحد حيث لا يمكنك تشغيل عدة مهام كما في جهاز ماكنتوش أو الكمبيوتر الشخصي. وهذا يحد من انتاجية الجهاز وتجعل الجهاز جوهريا لا بتعدى كونه قاريء الكتروني مع قدرات إنترنت ووسائط متعددة. رغم ما قيل ، فإنه لا يزال من الممكن استخدامه لتدوين الملاحظات وللانتاج كما أن الصفحات والأرقام متاحة للجهاز بتكلفة إضافية. ومع ذلك ، لا يمكنك تشغيل برنامج معالجة الكلمات، مايكروسوفت وورد (على الرغم من أنه يمكنك فتح وقراءة وثائق وورد) ، كما لا يمكنك تشغيل البرامج المتقدمة مثل فوتوشوب و غيره كما على جهاز الكمبيوتر الخاص.


اثار الاي باد دهشة الصحفيين عند الكشف عنه في 27 يناير 2010


مع جهاز الآي – باد كما في كل جهاز محمول آخر من شركة أبل، لا يمكنك استبدال بطارية جهاز الآي - باد. يجب أن نصل الى نهاية عمر بطارية الجهاز ، والتي قدرته أبل بحوالي خمس سنوات بعد ذلك عليك ارسال الجهاز لشركة أبل لاستبدال البطارية. هذا لا يعتبر سيئا حيث ان مدة خمس سنوات تعتبر أطول بكثير مما تخدمه البطاريات في العديد من الأجهزة الأخرى.
تكاليف 3G أيضا يمكن أن تتفاقم بسرعة. دعنا نقول أن لديك اي فون وأضفت جهاز آي- باد واي فاي +3G. اذا كنت تدفع حوالي 80 دولارا (اعتمادا على خيارات الرسائل النصية) للخدمة من للاتصال بالانترنت والتصالات، فان اكتفيت بخطة البيانات 250MB لجهازك الآي – باد سيكون عليك دفع 100 $ فقط لخدمات الاتصالات اللاسلكية النقالة. وربما يقترب المبلغ من 150 $ فقط لتغطية تكاليف الاتصالات الرقمية. لذا من الواضح ، أن التكاليف تتضخم بسرعة مع استخدام جهاز الآي - باد. فإذا كان لديك اي فون ، ستسأل نفسك ما إذا كان جهاز الآي- باد يستحق التكلفة الاضافية.



اللوحة الرقيمة الاساسية في جهاز الاي باد


لعل الشيء الوحيد الذي قد يمنع جهاز الآي – باد من سد الفجوة بين الهاتف الذكي والكمبيوتر المحمول هو عدم رغبة أبل بادراج أدوبي فلاش في الجهاز. تماما كما في اي فون وآي بود، فان جهاز الاي باد لا يدعم عرض فلاش، وهذا يعني أنك لن تكون قادرا على عرض العديد من أشرطة الفيديو على شبكة الإنترنت. الرئيس التنفيذي لشركة أبل ستيف جوبز يدعي أن الفلاش برنامج ملتوي ويؤدي إلى تعطيل غير ضروري للعديد من البرامج. وقال انه اذا تم استخدام الفلاش في أجهزة الآي – باد فان الجهاز سوف تعمل لمدة ساعة ونصف ساعة بدلا من 10 ساعات في كل مرة يكون بها كامل الشحنة. خلافا لهذه المزاعم ، أشار النقاد إلى أن مستخدمي الفلاش سيكون بامكانهم التعامل مع اي تيونز فقط باستخدام محتوى لا يتوافر الا من خلال متجر آبل على الانترنت. أبل قد تسمح في نهاية المطاف باستخدام الفلاش على اي فون ، والأي باد و أي بود، ولكن في الوقت الحالي فان الآي باد تتبع نهج سابقاتها من أجهزة ابل ولا تدعم استخدام الفلاش.

الآن أصبحت تعرف تماما ما هو الآي – باد و كل ما يمكنه القيام به، في المقطع التالي سنلقي نظرة على تأثيره على سوق وسائل الإعلام الرقمية المزدهر والذي يهيمن عليه حاليا جهاز الأمازون.
يعتبر جهاز الآي – باد أكثر من مجرد قارئ رقمي إلكتروني حيث تأمل أبل في الاستفادة من سوق وسائط الإعلام الرقمية المتزايد والذي يهيمن عليه حاليا الأمازون. ورغم ذلك لا يخطئن من يقول أن الآي باد يعتبر الى حد كبير جهاز وسائط رقمية كامل الخصائص.

يعتبر الأمازون قارئ الكتروني واسع الانتشار ولكن حتى اللحظة، لفهو مخصص فقط لقراءة الكتب الإلكترونية. في المقابل يمكن لجهاز الأي- باد من أبل أن يفعل أكثر من ذلك بكثير. بتوافر مستودع أبل للكتب الالكترونية سيصيح جهاز الاي –باد قارئا الكترونيا منافسا لامازون كندل. ولكن مواد الأمازون متوافرة فعليا في الأسواق، مما يجعل من الممكن بالنسبة لك لشراء الكتب من متجر لها وقراءتها على جهاز الآي - باد.

جهاز رقمي آخر من المؤكد أنه سيتنافس مع جهاز الآي باد في سوق وسائل الاعلام الافتراضي هو جهاز Dell's Mini 5 prototype وهو عبارة عن قرص وسائط متعددة رقمي كبير الشبه بالآي باد،. سيتم طرح هذا الجهاز لاول مرة في وقت ما في عام 2011. Dell's Mini 5 prototypeأصغر في الحجم، ويعتقد المحللون ان الجهاز الغني بالمميزات سيشغل نسخة ما من نظام تشغيل جوجل الروبوت. والحال هكذا، يرى الكثيرون أن الكتاب الإلكتروني على وشك الانفجار. كما تم الاستغناء عن الكثير من الموظفين العاملين بالصحف لتوفير التكاليف حيث يتم الان التركيز أكثر على المحتوى عبر الإنترنت. وبهذا يمكن للقارئ الالكتروني في نهاية المطاف انهاء صناعة الصحف.

وفي النهاية جهاز الاي باد هو جهاز مفيد وممتع وبمجرد التعامل معه تشعر بالفة يصعب عليك ان تتركه فتصحبه معك في كل مكان في البيت وفي العمل وفي تنقلاتك مع العلم ان جهاز الاي باد لا يغني عن الكمبيوتر وهذا امر طبيعي فلا يمكن ان تنتج الشركات لنا جهاز واحد يغني عن كل الاجهزة حتى لا تضر بمصلحة منتجاتها الاخرى.


مع خالص تحياتي
د. حازم فلاح سكيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SILVEA
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
avatar

البلد مصر

عداد التميز

مُساهمةموضوع: رد: كيف يعمل جهاز IPad | الايباد   13.12.10 15:10

طول الموضوع فكرا انى بقرا ليك موضوع
ف الاخر تقولى دكتور حازم ddd
ماعلينا


معلومات قيمة احمد
دام قلمك

شككرا




لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

بحبـــــــــــــــــــــــــــــــ يامصــرـــــــــــك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gamezer.com
RAIN ۩ LOVER
اسرة عروبتنا
اسرة عروبتنا
avatar

البلد مصر


مُساهمةموضوع: رد: كيف يعمل جهاز IPad | الايباد   13.12.10 16:09

ههههههههههههههه
ايوة ماهو بالتعاون معاة بس احتراما للسن كتبته هو بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يعمل جهاز IPad | الايباد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروبتنا :: ساحه التقنيه :: لغه العصر -
انتقل الى: